كلية الاقتصاد والعلوم السياسية



مقدمة:

أنشئت الكلية وفق قرار المجلس العلمي رقم (139/2000) بتطوير قسم الاقتصاد، والإدارة الذي أُسس في عام 1994م، الذي كان يتبع لكلية التربية، والدراسات الإنسانية وقتذاك.

أهداف الكلية:

1-  تزويد طلاب الكلية بالمفاهيم اللازمة في مجال العلوم الاقتصادية،  والعلوم السياسية ،و الدراسات المصرفية ، وربط تلك المفاهيم بتعاليم الدين الإسلامي، وذلك للخروج بصيغ إسلامية في مجالات الاقتصاد،  والسياسة.

2-    العمل في مجال البحث العلميّ لتأصيل الفكر الاقتصاديّ،  والسياسيّ،  الإسلاميّ، المصرفي ونشر تلك البحوث على أوسع نطاق ممكن.

3-    تقديم الاستشارات في مجالات الاقتصاد،  والسياسة، والمصارف والعمل على إكساب تلك الموادّ الصفة العالمية.

4-  إقامة علاقات مع المؤسسات الأكاديمية، والمراكز البحثية محلياً وعالمياً في مجال تدريس المواد، ذات الصلة بالاقتصاد،  والعلوم السياسية، والمصرفية  وذلك في ضوء السياسة الخارجية للجامعة.


أقسام الكلية:

1/ قسم الاقتصاد.                          

2/قسم العلوم السياسية.     

3/ قسم الدراسات المصرفية          

الدرجات التي تمنحها الكلية:


تمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصص الاقتصاد، وتخصص العلوم السياسيّة، وتخصص الدراسات المصرفية،  كما تمنح درجة الدبلوم العالي، ودرجة الماجستير بالمقررات، ودرجة الدكتوراه في تخصصات التالية: (الاقتصاد، العلوم السياسية).

مجلة الكلية:

تصدر كلية الاقتصاد، والعلوم الادارية، والسياسية والمصرفية مجلة علمية محكّمة نصف سنوية، ويتمّ قبول النشر فيها باللغتين العربية والانجليزية بعد التحكيم، والالتزام بقواعد النشر في المجلة. ونُشرِ على الموقع الالكتروني بالكلية.

© جميع الحقوق محفوظة لجامعة افريقيا العالمية 2023.

Search