( الايغاد/ IGAD) إنطلاقة إجتماعات اللجنة المشتركة بين الجامعةو المنطمة الحكومية للتنمية

بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة إفريقيا العالمية
إنطلاقة إجتماعات اللجنة
المشتركة بين الجامعةو المنطمة الحكومية للتنمية( الايغاد/ IGAD)
.............


إنطلقت إجتماعات اللجنة المشتركة بين الجامعة والمنظمة الحكومية للتنمية ( الايغادIGAD), صباح امس الخميس 16.09.3021, باديس أبابا، بفندق Best Care.
في كلمته الافتتاحية رحب الدكتور كبادي كاسا المسؤول الرفيع بالايقاد عن التعليم والتكنولوجيا والإبتكار، رحب بالحضور سيما السيدة فتحية ألوان رئيسة قسم التنمية الاجتماعية Head of Social Development ، و التي نابت عن الامين العام، رحب و ثمن مشاركة سعادة البروفسير هنود أبيا كدوف مدير الجامعة، رغم إلتزاماته الكثيرة ولكنه فضل المشاركة في الاجتماع. كما نقلت عن الامين العام قوله( أن منطمة الايغاد تولي أهمية خاصة و كبيرة لهذه اللجنة لانها المكلفة بتحديد مستقبل اللاجئين الذين لا حول لهم ولا قوة). كما أشادت بالمنح المقدمة من جامعة إفريقيا العالمية التي وقعت أول إتفاق مع المنطمة. و تعتبر هذه المنح أمل للاجئين. و أشادت كذلك بجامعة كمبالا العالمية التي قدمت إيضا عدد مائة(١٠٠) منحة للاجئين. و ختمت كلمتها بالدعوة للعمل الدؤب لاستكمال أعمال اللجنة.
من جانبه عبر البروفسير هنود مدير الجامعة، الذي عن سعادته بإنطلاقة أعمال اللجنة، ووعد بإستعداد الجامعة لتنفيذ إلتزاماتها تجاه الطلاب الأفارقة، لان الجامعة أنشأت لتقديم خدمة تعليمية متميزة للفقراء خاصة الافارقة. لذلك الجامعة تستضيف طلاب من (٤٩) من الدول الافريقية،وختم حديثه بالشكر والتقدير لجهد الامين العام .E. Dr Workeneh Gebeyehu, و الاستاذة فتحية. و رئيس مكتب الايغاد بالسودان الدكتور عثمان بلال، و كافة المشاركين.
عقب الجلسة الافتتاحية، قدم الدكتور كاسا و رقة منظمة الايغاد واحتوت ورقته كيفية التوافق علي معايير علمية و عملية تسهل القبول للاجئين. من جانب الجامعة قدم منسق الجامعة لدي (الايغاد) رئيس مكتب العلاقات الخارجية و شوون الخريجين ، ورقة الجامعة، كما شرح بالتفصيل تجربة الجامعة مع منطمة الامم المتحدةلشًؤون اللاجئينUNHCR، والتي مقرها الاقليمي بنيروبي، كينيا.
هذا وشهدت الجلسة مداخلات عدة من جانب البروفسير هنود،والدكتور الدومة ومبادي ونيام.
و خلص الإجتماع الي تكوين لجنة رباعية، تجمع الاوراق والمداخلات ، والمقترحات، وتخلص الي تقرير،تقدمه غدا الجمعة في الساعة الثامنة والنصف.
تاج الدين بشير نيام
منسق الجامعة لدي (الايغاد)
16.09.2021
10.03.1443 Hagria