زيارة مدير الجامعة الي المغرب : مكاسب عدة ونتائج مرجوه

 

بدعوة كريمة من معالى الدكتور سالم بن محمد المالكي المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو - الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي  للسيد مدير جامعة افريقيا العالمية للمشاركة في برنامج التفاهم المتبادل بين الجامعات العربية والافريقية والآسيوية الذى اقيم بالعاصمة الرباط بالمملكة المغربية يومي 10/7-11-7/2019م  بمقر المنظمة . بحضور رؤساء الجامعات الإسلامية التابعة لمنظمة التعاون الاسلامى في كل من  بانغلاديش ، وماليزيا ، وباكستان ، وأوغند، كما شارك عدد من المديرين ورؤساء المراكز المتخصصة في الإيسيسكو بالاضافة الى جامعة افريقيا العالمية التى تمت دعوتها من خارج مظلة جامعات التعاون الاسلامي للاستفادة من تجربتها فيما يعرف ببرنامج 1+5، وكانت الجلسة للنظر في الاوراق الى تم اعدادها بخصوص كليات الجامعة المختلفة.

وأكد السيد المدير خلال كلمته المواصلة في تأهيل اساتذة الجامعات وارسال اساتذة زائرين بالاضافة الى تبادل الطلاب ( توأمة+زيارات وتدريب) وتقديم (5) منح من كل كلية من كليات الجامعة المختلفة، وعمل بحوث مختلفة مع هذه الجامعات ويكون العمل المشترك بين هذه الجامعات تحت رعاية المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (أيسيسكو) واتحاد جامعات العالم الاسلامي .

هذا وقد التقي السيد مدير الجامعة بالدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –ايسيسكو- الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، وحضر اللقاء ، الدكتور محمد نبيل أنور، مدير العلوم والتكنولوجيا في الإيسيسكو، والدكتور مختار أحمد ، المشرف على أمانة اتحاد جامعات العالم الإسلامي.

وفي اللقاء تحدث د. المالك عن تجربة جامعة افريقيا العالمية وأشار الى حصولها على جائزة الملك فيصل العالمية وذلك لعملها في مجال التعليم وتقديم خدمات جليلة للعالم.

من جانبه أشار مدير الجامعة لتجربة جامعة افريقيا العالمية في مجال تبادل الطلاب والأساتذة وبرامج التبادل العلمي في الجامعات الاسلامية من خلال تأسيسها لرابطة الجامعات الاسلامية الناشئة وعلاقتها مع الكليات المنتسبة في مختلف أنحاء العالم مع تبنيها لنظام التوأمة بين كلياتها والكليات النظيرة في بعض الجامعات، كما أشار الى تجربة الجامعة في معالجة قضايا تمويل العملية التعليمية وتطويرها لبرنامج الجامعة المنتجة في إطار اقتصاديات التعليم.

وأكد الدكتور سالم بن محمد المالك ، أن الإيسيسكو تحرص على إنجاح برنامج تفاهم وتحقيق أهدافه النبيلة ، مشيراً إلى أن الإيسيسكو ستواصل تسخير إمكانياتها المختلفة  لتطوير الإجراءات التنفيذية للبرنامج بالشراكة والتنسيق مع جميع الأطراف المعنية. كما أكد الدكتور المالك للمشاركين أهمية البحث العلمي والإرتقاء به ، وأن يكون أحد أهم أولويات الجامعات الإسلامية لمواكبة المتغيرات ومواجهة التحديات. ودعا إلى عقد لقاء سنوي بين الجامعات الإسلامية لتعزيز علاقات التعاون المشترك والاستفادة من التجارب فيما بينها.

وقد خرج الاجتماع ببرنامج عمل لتطويرالتعاون بين جامعات الدول الاسلامية بإشراف من منظمة التعاون الاسلامي ومنظمة الآيسسكو وسيرفع هذا البرنامج بعض المقترحات لاجتماع وزراء التربية بالدول الاسلامية في اجتماعه القادم بإذن الله لتبني هذه المقترحات.

هذا وقد شرف الاجتماع سفير السودان بالرباط  سعادة السفير خالد فتح الرحمن.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعة افريقيا العالمية والجامعة الاسلامية العالمية باسلام أباد بباكستان بحضور الدكتور سالم بن محمد المالك.

 

مدير الجامعة يلتقي مدير الايسيسكو:

وخلال زيارة السيد مدير الجامعة للمغرب التقى بالدكتور سالم بن محمد المالك ، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو – الأمين العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي بمكتبه، بحضور سعادة السفير خالد فتح الرحمن، سفير جمهورية السودان لدى المملكة المغربية.

وبحث الطرفان، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك ، منها موقف تنفيذ الاتفاقات الموقعة بين جامعة أفريقيا العالمية والمنظمة منذ اول اتفاقية وقعت عام 1993 والتى تم في إطارها تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج والأنشطة لفائدة الدول الأعضاء في المنطقة الإفريقية ، خاصة في مجالات تطوير التعليم الجامعي والبحث العلمي في الجامعات الإفريقية، وتخصيص منح دراسية للطلاب الأفارقة،والاستفادة من خريجي جامعة افريقيا العالمية من الدول الأفريقية الإسلامية، وتعزيز ثقافة السلام والتنوع الثقافي لدى الشباب، وتفعيل دور المجتمع المدني في الحوار الاجتماعي، وتأهيل الإعلاميين في مجال الرعاية الصحية، وإنتاج برامج ثقافية للأطفال والنساء، وترجمة وطباعة كتب في الثقافة الإسلامية.

حيث طلب الدكتور سالم ترشيح كادر بشري للإستفاده من برامج المنظمة وترشيح عدد من خريجي الجامعة ليكونو مناديب للمنظمة في بلادهم وعمل دراسة عن المراكز الثقافية التي انشأتها الدول العربية في افريقيا وكيفية تفعيلها.

مدير الجامعة يلتقي مدير فرع البنك الاسلامي للتنمية بالرباط

في صبيحة يوم الجمعة الموافق 11/7/2019م لبي السيد مدير الجامعة دعوة الدكتور وليد عبد العال حمور  مدير المركز الإقليمي للبنك الاسلامي للتنمية بالرباط، بحضور الدكتور/ أحمد سعيد ولد باه –مدير العلاقات الخارجية والتعاون بالايسيسكو وسعادة السفير خالد فتح الرحمن- سفير السودان لدى المملكة المغربية، حيث تناول اللقاء النظر في اتفاقية التعاون في مجال استخدام الحرف العربي في كتابة اللغات المحلية للمجتمعات في افريقيا .

وقدمت الادارة العامة للايسيسكو ترشيح جامعة افريقيا العالمية لادارة المركز الدولي للبحث والتوثيق حول التقاليد واللغات الافريقية وذلك لخدمتها للتعليم الاسلامي في افريقيا، واقترحت ايفاد خبيرين لزيارة مقر المركز ومعاينته ودراسة سبل التعاون معه في مجال استخدام الحرف العربي وصون التراث الشفهي في افريقيا والنظر في اعداد مشروع اتفاقية تعاون ثلاثية الاطراف معه في هذا الشأن بين جامعة افريقيا العالمية والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة لانشاء المركز الدولي للبحث والتوثيق حول التقاليد واللغات الافريقية وذلك بمبلغ 200 ألف دولار بتمويل من البنك الاسلامي للتنمية.

كما ناقش الاجتماع فكرة أن تقوم الجامعة بدراسة العائد الاقتصادي لمشروعات البنك الاسلامي في دعم التعليم في افريقيا وذلك بتشكيل برنامج تأهيلي وتطوير معايير قياس اثر التعليم على الاقتصاد الافريقي.

من جانبه قدم السيد المدير تنويراً عن مشروع التعليم المنتج واكد حرصه على الاهتمام بهذا المشروع الذى سيحدث طفرة في مجال الحوسبة الفنية ومجال التدريب، وسيتم التنسيق لترتيب مشاركة الطلاب بهذا المشروع.

واكد انه سيتم التواصل مع الدكتور مصطفى أحمد على لمتابعة تنفيذ هذا المشروع وأوضح أن الجامعة تركز على تدريب الطلاب على المهن التى سوف ينخرطون فيها بعد التخرج مؤكداً ضرورة توسعة المواعين التدريبية لتأهيل هؤلاء الطلاب و مواصلة للإهتمام بتدريب الطلاب أنشأت الجامعة مصرف أفريقيا لإدارة العمليات المصرفية الخاصة بالجامعة و كذلك تدريب الطلاب، وطلب دكتور حمور تزويد البنك بتصور لمصرف افريقيا لدراسة المشروع والنظر في مجالات التعاون الممكنة بين الجامعة والبنك لانجاز هذا المشروع.

وفي الختام قدم السيد المدير دعوة لكل من الدكتور/ وليد عبد العال حمور والدكتور/ احمد سعيد ولد باه لزيارة الجامعة بالخرطوم لحضور اجتماع مجلس امنائها المنعقد في يناير القادم بإذن الله والتعرف على الجامعة بصورة اوسع .

هذا وقد خرجت الزيارة بمخرجات عده اهمها :

ترشيح جامعة افريقيا العالمية لادارة المركز الدولي للبحث والتوثيق حول التقاليد واللغات الافريقية.

اعداد مشروع اتفاقية تعاون ثلاثية الاطراف مع جامعة افريقيا العالمية والبنك الاسلامي للتنمية بالرباط والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة لانشاء المركز الدولي للبحث والتوثيق حول التقاليد واللغات الافريقية وذلك بمبلغ 200 الف دولار.