•  

المقالات

شاركت الجامعة ممثلة في إدارة تقانة المعلومات والشبكات في المنتدى الدولي حول استخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية لخدمة التعليم في الدول العربية والذي انعقد يومي الأربعاء والخميس 5-6 أكتوبر 2016م بتونس وهدف المنتدى الذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – ألكسو و الاتحاد الدولي للاتصالات المكتب الإقليمي بالقاهرة إلي تسليط الضوء على نتائج الدراسة التي أعدتها ألكسو والاتحاد الدولي للاتصالات لإعداد دليل توجيهي لبناء الخطط الإستراتيجية لاعتماد تكنولوجيا الحوسبة السحابية في مؤسسات التعليم والبحث العربية.

وشارك عن الجامعة الأستاذ مصطفى إبراهيم حسن رئيس وحدة الموقع الإلكتروني والمحتوى الرقمي في المنتدي والذي مثل فرصة لتبادل التجارب الدولية في هذا المجال حيث كانت هنالك مشاركة لأهم الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال (IBM, AWS Amazon, Cloud Template OVH) وعروض لمشغلي الاتصالات (اتصالات تونس، أوريدو، أورنج)  ومزودو الحوسبة السحابية الخاصة ( مركز الحساب الخوارزمي، المركز الوطني لتكنولوجيا التربية ، المركز الوطني للإعلامية و مؤسسة RosettaHube  والتي تعمل كوسيط في هذا المجال لتوفير بيئة تعليم إلكترونية على منصات أمازون. كما عرضت تجارب استخدام الحوسبة السحابية في التعليم في الدول العربية التجربة السودانية، التجربة الموريتانية، التجربة المصرية، تجربة جامعة صفاقس تونس ، تجربة المدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا ، تجربة المركز الوطني لتكنولوجيا التربية ، تجربة منصة رواق ، استخدام الحوسبة السحابية لتقديم دروس الموك MOOKالمملكة العربية السعودية.

صلاح الدين معرف مستشار اول المكتب الاقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات

كما تم التعرف على التجارب الدولية  حول استخدام تكنولوجيا الحوسبة السبحابية في التعليم تجربة جامعة باريس 13 ، خدمات الويب لامازون AWS و RosettaHub. و اودع الدليل التوجيهي للألكسو والاتحاد الدولي للاتصالات حول استخدام الحوسبة السحابية لخدمة التعليم منضدة المنتدى وتم التعرف علي المبادئ التوجيهية للسياسة ، الانتقال للحوسبة السحابية  و المبادئ التوجيهية ومراحل التنفيذ .

 ومثل المنتدي فرصة لتبادل الخبرات الدولية وعروض لأهم المستجدات والتكنولوجيات المستخدمة وكانت هنالك فائدة كبيرة وتبادل للخبرات بين ممثلي الدول العربية والجامعات والباحثين.

لفيف من الاساتذة الجامعيين من مصر، سلطنة عمان، جامعة صفاقس – تونس  وجامعة قطر

وعلى شرف المنتدى أبدى الاستاذ سامي الحسين الشريك  المؤسس لمنصة رواق للتعليم الالكتروني الرغبة الجادة في التعاون مع جامعة افريقيا العالمية في اثراء المحتوى الإلكتروني العربي على منصة رواق والتي هي منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي.

 

 مع سامي الحسين منصة رواق و أ.د الحبيب يوسف مركز الحساب الخوارزمي-تونس