•  


انطلقت هذا الاسبوع فعاليات الحملة القومية للكشف المبكر لأورام الثدي والذي تنظمه كلية علوم التمريض بالجامعة بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية وعدد من الشركاء الوطنيين وجامعة هاورد الامريكية حيث انطلقت الحملة بقرية الاطفال النموذجية ثم انتقلت بعد ذلك  الي منطقة الانقاذ وذلك باقامه محاضره توعويه عن اورام الثدي وكيفيه الكشف الذاتي واهميه الكشف الدوري في منطقه الانقاذ بمحليه جبل اولياء بمركز صحي الانقاذ والمدرسه الثانويه للبنات بالانقاذ.



قدمت المحاضره د. تماضر احمد من كلية التمريض بجامعه افريقيا العالميه ود. نهله عبد الواحد من مستشفي الرباط مجمع عمر ساوي والأستاذه رجاء هاشم من كلية التمريض بجامعه افريقيا العالميه وسستر ام الكرام من مستشفي ابراهيم مالك حيث كان عدد الحضور ١٦٦طالبه وامرأه وتلي ذلك كشف مبكر عدد ١٨سيده وتم تحويل ٧سيدات للتاكد.




وهذا وقد انتقل البرنامج أمس الي وزارة البني التحتية و المواصلات بولاية الخرطوم وقد افتتح اللقاء د. خالد محد خير وزير البني التحتية مرحباً بوفد جامعة افريقيا العالمية وتحدث عن أهمية مثل هذه البرامج و دور رابطة المرأة العاملة بالوزارة في ذلك ، ثم تحدثت استاذة خديجة خالد أمينة رابطة المرأة العاملة بولاية الخرطوم موضحة اهمية البرنامج و شراكة الرابطة مع الجامعة في ذلك اعقبتها بالحديث الدكتوره هند بحيري رئيس اللجنة التحضيرية العليا متحدتة عن دور جامعة افريقيا في المبادرات المجتمعية و عن أهداف البرنامج واهمية تأصيل ونشر  الثقافة و التوعية بطرق الكشف الذاتي والكشف المبكر لأورام الثدي و الترويج و الاعلام المكثف في كافة الولايات والكشف علي اكبر عدد من السيدات في المؤسسات والوزارات وعمل التحاليل اللازمة والعلاج ان استدعي الأمر ذلك بحضور عدد كبير من السيدات العاملات بالوزارة.

 

وقد قدمت محاضرة التوعية د نادية حمد من كلية التمريض واستاذة فريدة محمد من جمعية المبادرات النسوية.